بريق شمس

معظم الناس ينظرون إلى الأشياء التي تحدث ويقولون لماذا ؟ أما أنا فأنظر إلى الأشياء التي لم تحدث بعد وأقول لما لا

جولة داخل المسجد الأقصى - هل تحبني يا أقصى ؟


تدوينة مقدسية تقرأ في  (10) دقائق .

ربما أنا من الأشخاص الذين عاشوا في أحضان المسجد الأقصى منذ الطفولة , أحبه حب امتلاك ولا أتخيل حياتي بدونه , في ساحاته لعبت وحول قبته الذهبية ركضت ... في أنفاسي حبه يزداد يوماً بعد يوم  ... كل مكان هناك يذكرني بقصة  ... 

مخيمات الأقصى الصيفية ...رمضان ... صلاة التراويح ... هدايا صلاة العيد .. ليلة القدر ... الإفطارات الجماعية ..
هواء الأقصى ... عصافير الأقصى .. حتى الماء من هناك مختلف !! :)

كنت يوم من الأيام مرشدة في مخيمات الأقصى الصيفية أما المشهد الذي أتذكره الآن هو صورة أولئك الأطفال الذين كنا ننفخ لهم البالونات ونجعلهم يكتبون عليها " منحبك يا أقصى " ليلقونها في هوائه سعيدين مستبشرين... فينشأ جيل حب الأقصى في دمه ...

في لحظات ما كنت أجلس على أرضه وأنظر إلى تلك القبة فأراها شاحبة حزينة ولكنها صامدة بكل قوة وعزم وإصرار فتدمع عيني تارة وأتشرب من إصراره وصموده تارة أخرى ...

كم سكبت في رواقك دماء تحبك يا أقصى ... وقد قيل" القدس تعرف من يحبها والأقصى يعرف من يحبه" ...

فهل تحبني يا أقصى ؟

ما رأيكم أن نذهب جولة إلى هناك ولنبدأ ... 



المسجد الأقصى المبارك هو اسم لكل ما دار حوله السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة المسورة بدورها، ويشمل كلا من قبة الصخرة المشرفة (ذات القبة الذهبية) والموجودة في موقع القلب منه، والجامع القِبْلِي(ذو القبة الرصاصية السوداء) والواقع أقصى جنوبه ناحية "القِبلة"، فضلا عن نحو 200 معلم آخر تقع ضمن حدود الأقصى، ما بين مساجد، ومبان، وقباب، وأسبلة مياه، ومصاطب، وأروقة، ومدارس، وأشجار، ومحاريب، ومنابر، ومآذن، وأبواب، وآبار، ومكتبات، فضلا عن الساحات.‬



المسجد الأقصى ليس مبنىً تاريخياً واحداً بل هو ثروة معمارية هائلة ومتحف إسلامي مفتوح أسهم فيه مجموع الخلفاء والأمراء والسلاطين والقادة والزعماء على مر العصور.


فيه ثمانية مساجد منها المسجد القبلي الجنوبي وفيه تقام الجمعة والأعياد ويسمى أيضا بالمسجد الكبير أو المغطى أو المسقوف أو مسجد الجمعة وفيه قبة الصخرة المشرفة التي تحوي أعلى وأهم بقعة منه قبلة الأنبياء ومعراجهم , وفيه مسجد البراق حيث ربط الرسول دابته ومسجد النساء ومسجد المغاربة والمسجد المرواني ومسجد عمر .

و8 بوائك وعشرات المصاطب منها 26 مصطبة من ذوات المحاريب و15قبة و 63 بئرمتنوع الأحجام بينها 25 يضخ ماء ومجموعة من الدكك وسبل المياه وأربعة مآذن رائعة وحائط البراق وعدد من المدارس تزيد على 15 مدرسة منها العامر بطلاب العلم وعدد كبير من المصليات والساحات والبلاطات و المنابر والخلوات والغرف والعمائر والأدراج والزوايا والأروقة والبقع الخضراء وأشجار الزيتون المثمرة بأفضل أنواعه طعما وزيتا وأشجار السرو الباسقة والميس وغيرها، إضافة الى خمسة عشر باباً كلها تفضي إلى المسجد الأقصى وهذه المرافق جميعاً توفر مصلى لثلث مليون مسلم. 

والركعة في أي مكان من هذه البقعة بمائتي وخمسين ركعة حسب الروايات الصحيحة.



المسجد الأقصى كل ما داخل السور 





يعتبر المسجد الأقصى ثاني مسجد وضع في الأرض, عن أبي ذر الغفاري ، رضي الله تعالى عنه، قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال:" المسجد الحرام" ، قال: قلت ثم أي؟ قال:" المسجد الأقصى"، قلت: كم كان بينهما؟ قال:"أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة فصله، فان الفضل فيه." (رواه البخاري.)

والأرجح أن أول من بناه هو آدم عليه السلام[3]، اختط حدوده بعد أربعين سنة من إرسائه قواعد البيت الحرام، بأمر من الله تعالى، دون أن يكون قبلهما كنيس ولا كنيسة ولا هيكل ولا معبد.

وكما تتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى المبارك، فقد عمره سيدنا إبراهيم حوالي العام 2000 قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب عليهم السلام من بعده، كما جدد سيدنا سليمان عليه السلام بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" لَمَّا فَرَغَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ مِنْ بِنَاءِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سَأَلَ اللَّهَ ثَلَاثًا حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ وَمُلْكًا لَا يَنْبَغِي لَأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ وَأَلَّا يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ أَحَدٌ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ فِيهِ إِلَّا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ" فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَمَّا اثْنَتَانِ فَقَدْ أُعْطِيَهُمَا وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ أُعْطِيَ الثَّالِثَةَ".(رواه ابن ماجه والنسائي وأحمد).

ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 للهجرة)، بنى عمر بن الخطاب رضي الله عنه الجامع القبلي، كنواة للمسجد الأقصى[4]. وفي عهد الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كما أعيد بناء الجامع القبلي، واستغرق هذا كله قرابة 30 عاما من 66 هجرية/ 685 ميلادية - 96 هجرية/715 ميلادية،[5] ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي‬.





‫تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً ,وهو على شكل مضلع غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي 310م، والجنوبي 281م.ومن دخل الأقصى فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي، فصلاته مضاعفة الأجر.




هذه القبة تمثل جزءا من المسجد الأقصى المبارك, وتقع في موضع القلب منه تقريبا، أقامها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بين عامي 66-86 هـ / 685-705م على شكل قبة ذهبية عظيمة فوق أعلى صخرة في المسجد الأقصى المبارك، وتقوم على مبنى مثمن الشكل، لإظهار عظمة الدولة الإسلامية.


يطلق عليه العامة خطأ اسم "المسجد الأقصى المبارك"، ولكنه يمثل في الحقيقة الجزء الجنوبي فقط من الأقصى، المواجه للقبلة، ومن هنا جاءت تسميته بـ"القبلي". وهو أول جزء يبنى داخل المسجد الأقصى في العهد الإسلامي، بناه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه -لدى فتح القدس عام 15هـ- 636م. أما بناؤه الحالي، فيرجع إلى عهد عبد الملك بن مروان وابنه الوليد اللذين أعادا بناءه في الأعوام 86 - 96هـ/ 705- 715م.‬






بوستر معالم المسجد الأقصى حجم صغير

ويتوفر بحجم كبير 1.2ميغا

http://www.qudsday.org/Quds/images/stories/poster0.jpg



شاهدوا بالصوت والصورة :



المسجد الأقصى هو كل ما داخل السور  (1)


المسجد الأقصى هو كل ما داخل السور (2) 



هل تعرف المسجد الأقصى حقاً ؟



المسجد القبلي من الداخل (عنوان الفيديو لو لاحظتم  (المسجد الأقصى ) كما اتفقنا هذه المعلومة خاطئة وهذا المسجد اسمه المسجد القبلي ).



مسجد قبة الصخرة من الداخل 



جولة داخل المسجد الأقصى المبارك



  مع كل معلومة أتعلمها عن المسجد الأقصى يزرع في داخلي انتماء جديد له ... أشعر بأن قلبي يحتضنه احتضاناً ...


شكراً لكل من كتب مقال أو صنع فيديو ليقول للعالم هذا هو الأقصى ... المعلومات فادتني جداً لأكتب هذه التدوينة


اللهم استعملنا ولا تستبدلنا ...


(يأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون في الله لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم)



3 التعليقات:

العابرة بابتسامة :) 11 أغسطس 2010 9:40 م  

اللهمّ آمين..

أمرّ لأقرئكِ السلام أخيّة..

فالسلام عليكِ ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ وفي مجهودكِ الطيّب

وجزاكِ الله خير الجزاء

مدوّنة راقية.. فواصلي :)

دمتِ برقي

رعاكِ المولى..

آلاء سامي 12 أغسطس 2010 12:13 ص  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي ... أقل شيء نفعله لأجل الأقصى الغالي.

شكراً جزيلاً على رأيك بالمدونة ... شجعتني كلماتك كثيراً

دمتي متفائلة مبدعة :)

غير معرف 23 يناير 2011 7:35 م  

بارك الله فيك و جزاك كل خير بكل حرف سطرتيه
اسأل الله الكريم أن يجمعنا في الصلاة هناك في فلسطين الحبيبة

إبحث في بريق شمس


Leave the world a little better than you found , take no more than you need , try not to harm life or environment...

مدونة بريق شمس. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
  • التاريخ خارطة البشرية التي تثرثر كثيراً عن أولئك الذين صنعوه ... ولا يمكن أن نتجاهل أبداً تلك الوجوه التي نحتت على الصخر صورها بينما كان البقية يتأملون وجوههم على صفحة الماء ! .. علا باوزير


    التدوين : هو أن تنظر إلى حدث عادي بنظرة غير عادية فتصنع منه حدثاً غير عادياً

    قال تعالى : " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
  • مدونة لكل شباب النهضة ... لكل الشباب الذين قرروا أن يكونوا متميزين بدينهم وعلمهم وإبداعاتهم
    كل التحية والاحترام لكم
    آلاء سامي

حياتي كلها مهر لأمتي

حياتي كلها مهر لأمتي

إهداء من الصديقة نادية درويش

إهداء من الصديقة نادية درويش
:) من على متن الكتاب .. ومن أمام الشمس

يقظة فكر - معانقة الفكر مع الفن -

" هدية من فريقي المميز "عائلة إبداع

" هدية من فريقي المميز "عائلة إبداع
نرى ما لا يراه الآخرون

إعلام ينبض شباباً

إعلام ينبض شباباً
شارك لننقل الإعلام نقلة جديدة تمثلنا

أكاديمية إعداد القادة ... خطوة للأمام

" أبي الروحي " د.مصطفى محمود

" أبي الروحي " د.مصطفى محمود
كلمات هذا الرجل تدهشني

! قلمي يكتب هنا أيضاً

! قلمي يكتب هنا أيضاً
.أول مجلة تكنولوجية تصدر بالعربية في فلسطين

Facebook مدونتي على موقع ال

المتابعون

... إقرأ أيضاً

..بقلم

صورتي
اللهم إجعلني من مُجددات الأمة ... اللهم واجعل كلماتي تصل إلى الآفاق ~

عدد المشاهدات

حدث خطأ في هذه الأداة

أرشيف المدونة