بريق شمس

معظم الناس ينظرون إلى الأشياء التي تحدث ويقولون لماذا ؟ أما أنا فأنظر إلى الأشياء التي لم تحدث بعد وأقول لما لا

الأصفر (لون التعقل والفكر والأمل) (1)


يقول غوته: "إن عالم الألوان ليس موجوداً في محيطنا وليس في داخلنا فقط، بل هو اللب والقشرة".
ويعني باللب : نفسية الإنسان ومكنونات نفسه الباطنية !

كما أن المختصين بعلم نفس الألوان يعتقدون أن لكل لون معنى، وأن اختيارك للون لا يكشف عن مزاجك وطبيعة شخصيتك فقط ، بل يمكنك أيضاً، تغيير مزاجك وانفعالاتك من خلال إحاطة نفسك بالألوان .والألوان هي علاج المستقبل، طبقاً لقول ( كريستينا بورنشتاين). 

قررت مع بداية هذا العام  أن أبدأ بالبحث في علم الألوان ، فلطالما استثارني هذا الموضوع ... وفي هذه السلسلة سنبدأ مع لوني المفضل " اللون الأصفر"  فهل أنتم مستعدون ؟ :) 




اللون الأصفر (لون الشمس والضوء الصناعي) له تأثير يعكس الإحساس بالمرح والإشراق والشعور بالابتهاج والتفاؤل. ويعتبر اللون الأصفر لون المزاج المعتدل و مركز النورانية الشديدة في مجموعة ألوان الطيف.

صفات محبي اللون الأصفر:

يعتبر الأصفر اللون المفضل للأذكياء، من يحبه إنسان عملي وموضوعي ويحب كل شيء ينتفع منه، يمتاز بالمرح والانطلاق، مثالي، متفائل، يحب لفت الانتباه، تتناغم صفاته مع صفات هذا اللون والذي يعتبر رمزاً للضوء والثراء. يهتم صاحبه كثيراً بالأفكار الجديدة ويحب التغيير والتنقل من مكان لآخر ومن بيئة إلى أخرى سعياً وراء التعرف على أشخاص جدد .وهو بالأساس لون التعقل والفكر والأمل، والذين يحبون اللون الأصفر اللامع هم أشخاص يتمتعون بتفكير أصيل ولديهم طاقات مختلفة بمستويات متنوعة، ويرغبون الخوض في مهمات ومشاريع عملية أكثر من خوضهم في الكلام غير الناضج. هم شخصيات متفائلة تستطيع أن تقيس الأحاسيس والمشاعر الجيدة والناضجة.




اللون الأصفر وتأثيره على النفس و الجسد :

يُعبّر اللون الأصفر عن الصلابة وقوة العقل وهو قادر على شحن صاحبه بالحيوية والإبداع.تحمل أشعة اللون الأصفر التيارات المغناطيسية الموجبة و التي تثيرنا فتقوي وتنشط حركة الأعصاب في الجسم وتنبه العمليات العقلية العليا. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن بعض الألوان الصفراء الساخنة قادرة على تهدئة بعض الحالات العصبية الشديدة فيستعمل أحياناً لعلاج بعض الأمراض العصبية.

كما أن اللون الأصفر يولد الطاقة في العضلات ويحسن البشرة، وينظف ويعالج الجروح، وخصوصاً مرض الأكزيما ! ، ويستخدم اللون الأصفر لكل حالات الروماتيزم والتهابات المفاصل، لأنه يساعد على تحلل الترسبات الكلسية التي تترسب في المفاصل. ويعتبر  فعالاً في حالات العجز الذهني لأنه لون منشط لخلايا الفكر، ويستفاد منه في حالات الخمول العقلي والتركيز الضعيف وذلك لشحذ الوعي والتفكير.كما يمكن الاستعانة بهذا اللون لتقوية المقدرة على التصور والتخيل.



اللون الأصفر في القرآن الكريم

 لقد ذُكر اللون الأصفر في القرآن خمس مرات، وارتبط بأمرين الأول هو السرور، والثاني هو الموت، أو بعبارة أدق المرحلة التي تسبق الموت.

يقول تعالى: (ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا) [الزمر: 21].فاللون الأصفر الباهت علامة على الموت ونهاية الحياة، ولكن اللون الأصفر الفاقع هو علامة السرور والفرح، ولذلك قال تعالى في سورة البقرة: (إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ) [البقرة: 69]. فتأملوا كيف كان اللون الأصفر وسيلة للسرور (تَسُرُّ النَّاظِرِينَ).




اللون الأصفر في التصميم

بالنسبة لاستخدام اللون الأصفر في التصميم الداخلي للمنزل فهو يعتبر من الألوان التي لا يمكن أن نستغني عنها، حيث أنه يوحي بالضوء أكثر من غيره من الألوان، كما أنه يضفي إشراقة الشمس في الأماكن التي لا يصلها أشعة الشمس. ومن درجات اللون الأصفر التي تصلح لطلاء الجدران اللون الأصفر المائل إلى البرتقالي، الأصفر العاجي، البيج والليموني الفاتح.

كما أن استخدام اللون  الأصفر في الغرف البعيدة عن أشعة الشمس يكون أكثر نفعاً لانه يضفي على المكان إحساساً لطيفاً بلسعة ضوء الشمس. أما الأصفر الذهبي فيمنح شعوراً بالهيبة والعظمة ، فضلاً عن أنه كان مميزاً لعصر النهضة في العصر الفرنسي.



معلومات سريعة حول اللون الأصفر:

* عندما يبالغ في اللون الأصفر " يكون تأثيره مزعج" ومن الملاحظ بأن الأطفال الرُضّع يبكون أكثر في الغرف الصفراء !

* لسنوات عديدة كانت النساء اللواتي ينتظرن عودة رجالهم من الحروب يضعون شرائط باللون الأصفر كدلالة على الأمل. 

* المعنى السلبي للأصفر في بعض الثقافات هو الجبن والخداع. 

* في بعض المطاعم الصينية ومطاعم الوجبات السريعة تُطلى الجدران باللونين الأحمر والأصفر ، حيث وجد أن هذين اللونين يحفزان الشهية وبالتالي يحثان الزوار على تناول الطعام بسرعة وترك المكان فارغاً لغيرهم . 

* في الهند القديمة كان نظام الطبقات مقسم إلى أربع جماعات رئيسية، كل جزء منها له طلاء أو لون . ( البراهما ) أو الكهنة ، كان يمثلهم اللون الأبيض، فهو لون النقاء والقداسة. والأحمر كان لون الكشتاريا القادة، مكوّن بصورة رئيسة من الجنود والشرطة . والأصفر كان مخصص للموهوبين الذين ساهمت مواهبهم العقلية في غناء الأمة: كالتجار و رجال الأعمال و المزارعين. الأسود كان لون الطبقة السفلى التي عملت الواجبات الحقيرة !.

* اللون البنفسجي الغامق يظهر حدة اللون الأصفر، بينما اللون البنفسجي الفاتح يخفف من بريقه!

* أذا كنت كاتباً فعليك أن تقوم بعمل عقد صداقة مع اللون الأصفر فهو لون منشط لخلايا الفكر ويساعد على الإبداع في الكتابة.

* صحافة الإثارة والفضائح يطلق عليها اسم "الصحافة الصفراء- Yellow journalism " ساعد على نشوئها الناشر والصحفي وليم راندولف هيرست (1863- 1951)، وقد انتهج في نشر الأخبار نهجاً مثيراً، فأظهر الفضائح والجرائم مما ساعد علي نشوء الصحافة الصفراء. سميت بالصحافة الصفراء نظراً لأنها كانت تطبع على أوراق صفراء رخيصة الثمن وقد تكون الصحف الصفراء يومية أو اسبوعية أو شهرية أو دورية.

* في بعض الدول كان الأصفر يعني الحداد وفي بعض الدول الأخرى كان يعني الشجاعة !

.......................................................

المصادر : 


موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
http://kaheel7.com/pdetails.php?id=1003&ft=19

كتاب - أثر الألوان على العقل والجسم .تأليف / د.أحمد حجازي
http://tawfekhegazy.yoo7.com/t275-topic

كتاب فلسفة الألوان- د.إياد محمد الصقر

http://crystal-cure.com/yellow.html

http://desktoppub.about.com/cs/colorselection/p/yellow.htm

تكتبها لكم 
آلاء سامي 
السبت 25 فبراير 2012 - 2 ربيع ثانى 1433  

1 التعليقات:

هيفاء القيسي 25 فبراير 2012 11:45 م  

وهناك مصطلح Yellow Pages

Yellow Pages refers to a telephone directory of businesses, organized by category, rather than alphabetically by business name and in which advertising is sold

إبحث في بريق شمس


Leave the world a little better than you found , take no more than you need , try not to harm life or environment...

مدونة بريق شمس. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
  • التاريخ خارطة البشرية التي تثرثر كثيراً عن أولئك الذين صنعوه ... ولا يمكن أن نتجاهل أبداً تلك الوجوه التي نحتت على الصخر صورها بينما كان البقية يتأملون وجوههم على صفحة الماء ! .. علا باوزير


    التدوين : هو أن تنظر إلى حدث عادي بنظرة غير عادية فتصنع منه حدثاً غير عادياً

    قال تعالى : " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
  • مدونة لكل شباب النهضة ... لكل الشباب الذين قرروا أن يكونوا متميزين بدينهم وعلمهم وإبداعاتهم
    كل التحية والاحترام لكم
    آلاء سامي

حياتي كلها مهر لأمتي

حياتي كلها مهر لأمتي

إهداء من الصديقة نادية درويش

إهداء من الصديقة نادية درويش
:) من على متن الكتاب .. ومن أمام الشمس

يقظة فكر - معانقة الفكر مع الفن -

" هدية من فريقي المميز "عائلة إبداع

" هدية من فريقي المميز "عائلة إبداع
نرى ما لا يراه الآخرون

إعلام ينبض شباباً

إعلام ينبض شباباً
شارك لننقل الإعلام نقلة جديدة تمثلنا

أكاديمية إعداد القادة ... خطوة للأمام

" أبي الروحي " د.مصطفى محمود

" أبي الروحي " د.مصطفى محمود
كلمات هذا الرجل تدهشني

! قلمي يكتب هنا أيضاً

! قلمي يكتب هنا أيضاً
.أول مجلة تكنولوجية تصدر بالعربية في فلسطين

Facebook مدونتي على موقع ال

المتابعون

... إقرأ أيضاً

..بقلم

صورتي
اللهم إجعلني من مُجددات الأمة ... اللهم واجعل كلماتي تصل إلى الآفاق ~

عدد المشاهدات

حدث خطأ في هذه الأداة

أرشيف المدونة